الربح من التدوين وجوجل أدسنس طريقة اختيار الكلمات المفتاحية

الربح من التدوين وجوجل أدسنس طريقة اختيار الكلمات المفتاحية

الربح من التدوين وجوجل أدسنس طريقة اختيار الكلمات المفتاحية, في هذا الدرس سوف نخصص طريقة اختيار الكلمات المفتاحية التي ستقوم بكتابة مواضيعك بالاعتماد عليها, سوف تتعلم معنا طريقة اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة للمجال الذي تعمل عليه.

اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة يعتبر أمر مهم جدا لبناء موقع إلكتروني يستجيب لمستوى تطلعات محركات البحث وايضا الزوار, وبالتالي سوف تتعلم طريقة البحث عن الكلمة المفتاحية المناسبة لموقعك الجديد.

يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع الهم الخاص بـ كيفية الربح من جوجل ادسنس للمبتدئين طرق الربح من الانترنت هذا الدرس وباقي الدروس الاخرى ستساعدك كثيرا لفهم هذه الطريقة للربح من جوجل ادسنس.

الكلمات المفتاحية التي تعتبر الحجر الأساس لـ الربح من التدوين وجوجل أدسنس لان هناك اختلاف في البحث عن كلمات مفتاحية موجهة لموقع معروف عند جوجل وباقي محركات البحث الاخرى, ويتلقى زيارات من محركات البحث ومن مواقع التواصل الاجتماعي, وبين موقع جديد لازال في بداياته ولم يتم النشر عليه بعد, او تم النشر ولكن الموقع لا يظهر بعد على محركات البحث, نعم هناك اختلاف بين طريقة اختيار الكلمات المفتاحية بالنسبة لهذين النوعين من المواقع. 

هناك كذلك اختلاف في نوع الكلمات المفتاحية في الكثير من الجوانب من حيث معدلات البحث الشهرية و من حيث المنافسة على الكلمة ومن حيث سعر الكلمة ومن حيث نوع الكلمة وهل تستحق فعلا العمل اختيارها والعمل عليها أم لا.

اذن ركز معي جيدا لكي تتعلم كل هذه الامور ولكي تتعلم طريقة البحث عن الكلمات وما هي افضل الكلمات التي ستقوم باختيارها والتي سوف تحتاجها في الربح من التدوين وجوجل أدسنس.

لكن في البداية لا بأس ان نتعرف عن ما هي الكلمة المفتاحية وماذا نقصد بها؟  سوف نجيب عن هذا السؤال وايضا سوف نجيب عن ماهي طريقة البحث عنها؟، وكيف سأختار الكلمة المناسبة؟

ماهي الكلمات المفتاحية وأهميتها في الربح من التدوين وجوجل أدسنس

 الكلمة المفتاحية هي كلمة او مجموعة من الكلمات ذات صلة ببعضها البعض والتي تتمحور حول المجال او النيتش الذي تعالجه مدونتك, والذي سوف تكتب مواضيع ومقالات اعتمادا على هذه الكلمات

نعم هذا الامر واضح ولكن كيف يمكنني معرفة هذه الكلمات وكيف وأين أبحث عنها؟.

هناك العديد من الطرق للبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة، وتنقسم هذه الطرق إلى نوعين:

النوع الأول يكون باستعمال أدوات بحث مجانية.

النوع الثاني يكون باستخدام أدوات بحث مدفوعة.

مادام الامر يتعلق بـ الربح من التدوين وجوجل أدسنس، وهذا الموضوع موجه بالأساس إلى الأشخاص المبتدئين في مجال الربح من الانترنيت، فإننا سنقوم بشرح الطرق والأدوات المجانية التي سوف تحتاجها في عملية البحث عن الكلمات المتاحية, ولن نتحدث عن الأدوات المدفوعة في هذا الموضوع لانها تحتاج الى اشتراكات شهرية نوعا ما مرتفعة قصد الاستفادة من خدماتها وسوف نتحدث عنها في مواضيع قادمة ان شاء الله .

أما الطرق المجانية فيمكن الاعتماد فقط على بعض الأدوات التابعة لشركة جوجل, وايضا هناك بعض الادوات المدفوعة تقدم خطة مجانية لتجربة الأداء لكنها تقدم معطيات محدودة, اما بالنسبة للطرق المجانية فسوف نعتمد على محرك بحث جوجل وادات اخرى تابعة لشركة جوجل.

الاداة الافضل والاقوى والتي يستعملها اغلب المدونين، وهي أداة مجانية طبعا هي جوجل كيبورد  بلانر Google Keyword Planner، هي أداة تابعة لشركة جوجل تستطيع استخدامها بكل سهولة وبشكل مجاني فقط من خلال توفرك على حساب جميل.

ماهي العمل على Google Keyword Planner؟

ادا كنت لا تمتلك حساب جميل او تريد معرفة الطلايقة الصحيحة لانشاء حساب جميل او عدة حسابات سواء من الحاسوب او من الجوال أنصحك بالاطلاع على هذا الموضوع

اذن حساب جميل يسمح لك طبعا باستخدام جميع خدمات جوجل بما فيهم جوجل ادوورد، كيف ذلك؟

سوف تتوجه الى محرك البحث جوجل وابحث عن ads google keyword planner بعد ذلك تظهر لك عدة نتائج تختار النتيجة الاولى. 

تضغط عليها تظهر لك الصفحة على هذا الشكل ثم تقوم بالضغط على  discover new keywords، او ابحث عن كلمات مفتاحية جديدة.

من التدوين وجوجل أدسنس طريقة اختيار الكلمات المفتاحية
الربح من التدوين وجوجل أدسنس طريقة اختيار الكلمات المفتاحية من خلال ادات جوجل ادوورد

بعد ذلك تظهر لك هذه الصفحة تقوم باختيار لغة البحث، وتختار البحث على مستوى العالم  ثم تكتب الكلمة المفتاحية التي تريد و الخاصة بالموضوع ستعالج في مدونتك.

من التدوين وجوجل أدسنس طريقة البحث على الكلمات المفتاحية
الربح من التدوين وجوجل أدسنس طريقة البحث على الكلمات المفتاحية
الكلمة المفتاحية المراد البحث عنها
ادخال الكلمة المفتاحية المراد البحث عنها

بعد ذلك الأداة سوف تقترح عليك الكثير من الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بالكلمة المفتاحية التى كتبتها، وايضا كل هذه الكلمات ستكون لها علاقة بمجال عملك, وبالتالي سوف تكون في حاجة الى اختيار كلمة مفتاحية محددة من هذه الكلمات لصياغة موضوع مناسب لكي تتمكن من الربح من التدوين وجوجل أدسنس.

المفتاحية المقترحة
الكلمات المفتاحية المقترحة

لكن السؤال المهم الآن هو :

كيف سأختار كلمة معينة من هذه الكلمات الكثيرة؟

في البداية ومادمنا مبتدئين ومازالت مدونتنا جديدة يجب علينا ان نختار نوع محدد من الكلمات التي تتميز بمعايير محددة كيف ذلك؟ 

من المعايير المهمة التي يجب ان تتوفر في الكلمات المفتاحية التي سوف تعمل عليها في البداية هي البحث عن كلمات مفتاحية طويلة مثلا انا اكتب في مجال الربح في الانترنت وانا ايضا مدونتي مازالت جديدة مر على انشائها بضعة أشهر فقط وبالتالي يجب ان تتجنب الكلمات المفتاحية التي تتكون من كلمة واحدة مثل: الربح او التسويق او ادسنس او استثمار وغيرها من الكلمات التى تكون منفردة لماذا؟

لأن هذه الكلمات تكون عالية المنافسة فقد سبقك اليها الكثير من المدونات الاخرى قد تجد مثلا مدونات متخصصة تتحدث عن التسويق منذ عام 2004 مثلا وبالتالي من الصعب جدا مجارات او منافسة مثل هذا النوع من المدونات في هذه الكلمات, لكن ربما تستطيع المنافسة انت ايضا على مثل هذه الكلمات لكن ليس الآن.

قوة المنافسة على الكلمة المفردة سوف يجبرك على البحث عن كلمات أقل منافسة تنتمي الى نفس المجال وغالبا ما تكون الكلمات الطويلة أي الكلمات المفتاحية التي تتكون من اكثر من كلمة  تكون قليلة المنافسة مثلا كلمة ” ما هو جوجل ادسنس وكيف تربح منه” هذه الكلمة على سبيل المثال كلمة طويلة ضعيفة المنافسة يمكن لأي شخص ان يكتب موضوع حول هذه الكلمة وسيظهر بسرعة في نتائج بحث جوجل وبالتالي الربح من التدوين وجوجل أدسنس.

كيف يمكنني معرفة هل الكلمة صعبة ام سهلة المنافسة؟

الامر بسيط جدا سوف تأخذ الكلمة التي تريد التحقق منها من جوجل ادوورد نسخ, تقوم بلصقها على نافذة البحث في محرك جوجل وتضع على جوانبها هذه العلامات كما ترى في هذه الصورة.

يمكنني معرفة هل الكلمة صعبة ام سهلة المنافسة
كيف يمكنني معرفة هل الكلمة صعبة ام سهلة المنافسة

من فضلك نريد المزيد من الشرح!!!

حاضر إذن ما الذي نطلبه من جوجل عندما نضع علامتي الكوتشن مارك على الكلمة التي نريد التحقق من صعوبتها؟

بوضعنا لهذه العلامات نأمر محرك البحث جوجل ان يعطينا عدد الصفحات التي ورد فيها ذكر هذه الكلمة المفتاحية, وكما ترون في الصور أعلاه جاء ذكرها في 102 صفحة على الانترنت, اذن مادام النتيجة اقل من 1000 فان الكلمة سهلة المنافسة, وتزداد صعوبة الكلمة كلما ورد ذكرها في الكثير من الصفحات.

تجد بعض الكلمات قد ورد ذكرها في ملايين الصفحات مثل هذه الكلمة المفتاحية.

وكما ترون هذه الكلمة المفتاحية شديدة المنافسة ومن الصعب جدا ان تتصدر فيها لانه جاء ذكرها في اكثر من اربعة ملايين صفحة اي تمت الاشارة اليها في الآلاف من المواقع.

يمكنني معرفة هل الكلمة صعبة ام سهلة المنافسة من خلال نحرك البحث جوجل
كيف يمكنني معرفة هل الكلمة صعبة ام سهلة المنافسة من خلال نحرك البحث جوجل

قمنا ببحث بسيط حول هذه الكلمة بخصوص معدل الاشارة اليها في أحد المواقع المعروفة وجدنا هذه النتيجة كما هو مبين في هذه الصورة.

هذا الموقع على سبيل المثال تحدث او عالج هذه الكلمة المفتاحية في أكثر من 1400 مناسبة, وما بالك بالالاف من المواقع الاخرى.

المفتاحية
الربح من التدوين وجوجل أدسنس صعوبة الكلمة المفتاحية

اذن تجنب اي كلمة صعبة المنافسة لا تحاول ان تكتب مقالات عنها لأنه من الصعب جدا ان يقوم جوجل بأرشفة موضوعك, وذلك لان جوجل يعلم ان هذا الموضوع الذي سوف تتحدث عنه في مدونتك قد تم الحديث عنه في مدونات اخري في الكثير من المناسبات وبالتالي فإنه يعتبر مقالك بدون اي قيمة مضافة وليست لديه اية اهمية او انه موضوع مكرر.

لهذا السبب تجد الكثير من المدونات الحديثة على وجه الخصوص والذين يطمحون لـ الربح من التدوين وجوجل أدسنس, يعانون من صعوبة ارشفة مواضيعهم, وايضا صعوبة ظهور الموقع على نتائج محركات البحث, وكذلك يجد الموقع صعوبة تجاوز Google Sandbox, لهذا انصحك بالابتعاد عن الكلمات المفتاحية الصعبة المنافسة, حتى ولو كان معدل البحث الشهري عن هذه الكلمة كبير جدا.

إذن سوف تعتمد كمبتدأ في اختيار كلمات مفتاحية تكون قليلة المنافسة, حتى ولو كان البحث الشهري لا يتجاوز 100 بحث, هذا لايهم المهم هو انك عندما سوف تكتب موضوع عن هذه الكلمة فان جوجل تقوم بأرشفة موضوعك بشكل مباشر لان الموضوع, لانه موضوع غير متوفر على شبكة الانترنت بشكل كبير وبالتالي فان الهدف الاساسي لجوجل هو توفير جميع الاشياء التي من شأن المستخدم ان يبحث عنها.

ادن يجب عليك ان تستغل هذه الفرصة ان تقوم بكتابة مواضيع كثيرة تضم كلمات مفتاحية قليلة المنافسة, وبالتالي مواضيع سوف يتم ارشفتها بسرعة وسوف يتمكن موقعك من الخروج من الساند بوكس Google Sandboxبسرعة.

وايضا ستظهر مدونتك على محركات البحث بل من المحتمل جدا ان تتصدر نتائج محركات البحث, وسوف تأتيك زيارات من محرك البحث جوجل, وهذا عامل أساسي لكي يتحسن ترتيبك على جوجل ومع مرور الوقت سوف تصبح قادر على المنافسة على الكلمات ذات منافسة عالية.

ارجوا ان تكون الامور واضحة الان, وان تكون قادر على اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك حسب وضعيته, لكي لا تقع في مشاكل ويبقى موقعك في Sandbox لسنة او سنتين, اتبع فقط هذه النصائح والتعليمات لكي تتمكن من الربح من التدوين وجوجل أدسنس من خلال موقعك الإلكتروني و صراحة اعتبرها افضل طريقة للربح من الانترنت للمبتدئين.

هذه بعض الصور للتحفيز من خلال صور لاحصائيات احد مونات بلوجر الخاصة بي وللامانة هذه المدونة قمت بانشائها منذ عام 2019.

لاحصائيات مدونتي التي تظهر في النتائج الاولى لمحرك البحث
صورة لاحصائيات مدونتي التي تظهر في النتائج الاولى لمحرك البحث
وعدد الزوار
احصائيات وعدد الزوار
التي تأتي منها الزيارات
الدول التي تأتي منها الزيارات

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.